الوحدة التعلمية الأولـى :- الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي الوضعية
الأولى :- أهمـــية موقع الجـــزائر
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجـزائر وإبراز أهميته
الاستراتيجية
الإشكــالية
:- لـموقع الجزائر أهمية استراتيجية فبم يتمثل ذلك ؟
تقويم
مرحلي :- أرسم خريطة المغرب العربي موضحا عليها موقع الجزائر .
الوحدة التعلمية الأولـى :-
الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي
/ الوضعية
الثانية :- مكـــانة و دور الجزائــر
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إبراز مكانة الجزائر في المنظمات
الإقليمية
الإشكــالية
:- تلعب الجزائر أدوارا فعالة في التكتلات الإقليمية . بيّن ذلك ؟
تقويم
مرحلي :- ما هي العراقيل التي مازالت تعيق مهام الاتحاد و كيف يمكن تفعيل نصوصه؟
الوحدة التعلمية الأولـى :-
الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي الوضعية الثالثة :- العـــلاقة بين السكان و التنمية ( في
الجزائر وإفريقيا و الو طن ع
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد العلاقة بين السكان و التنمية / الإشكــالية :- يــؤثر السكان في التنمية
سلبا و إيجابا كيف ذلك ؟
تقويم
مرحلي :- كيف يمكن مواجهة مشكل سوء
التغذية في إفريقيا ؟
الأولى :- أهمـــية موقع الجـــزائر
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجـزائر وإبراز أهميته
الاستراتيجية
الإشكــالية
:- لـموقع الجزائر أهمية استراتيجية فبم يتمثل ذلك ؟
التعليمات | السندات | المفاهيم و الأنشطة | المنتوج الانتقائي |
استخلص أهمية الموقع الاستراتيجي للجزائر حدد الموقع الجغرافي أبرز أبعاد وامتداد الموقع وضح طبيعة االاتصال الذي يحققه موقع الجزائر أبرز أشكال التنوع | الوثيقة 1.2 ص12 خريطة إفريقيا السياسية الوثيقة 1.2ص12.13 الوثيقة 1.2.3 ص16.17 الوثيقة 2.3.4ص13.14.15 الصورة ص15 | الموقع الاستراتيجي الموقع الجغرافي الأبعاد الاتصال التنوع | مغاربيا :- يتوسط بلدان المغرب العربي إفريقيا :- بوابة إفريقيا عربيا :-امتداد للوطن العربي دوليا:- تتوسط العالم القديم تقع الجزائر شمال إفريقيا –يحدّها شمالا البحر المتوسط وجنوبا مالي و تشاد وشرقا تونس وليبيا وغربا المغرب و موريطانيا شاسعة المسـاحة 2.381.741 كم 2 الأبعاد :-من الشمال إلى الجنوب 1900 كم من الشرق إلى الغرب 1700كم يحقق موقع الجزائر ما يلي :- اتصال جغرافي يسهل الاتصال نع إفريقيا و البلاد العربية و أوربا و العالم ككل إتصـــال حضاري -تنوع بيئي –تنوع نباتي – تنوع بشري – تنوع ثقافي .. |
تقويم
مرحلي :- أرسم خريطة المغرب العربي موضحا عليها موقع الجزائر .
الوحدة التعلمية الأولـى :-
الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي
/ الوضعية
الثانية :- مكـــانة و دور الجزائــر
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إبراز مكانة الجزائر في المنظمات
الإقليمية
الإشكــالية
:- تلعب الجزائر أدوارا فعالة في التكتلات الإقليمية . بيّن ذلك ؟
التعليمات | السندات | المفاهيم و الأنشطة | المنتوج الانتقائي |
حدد مفهوم الاتحاد الإفريقي و أهدافه حدد مفهوم النيباد مكانة و دور الجزائر فيها عرّف الجامعة العربية و حدد أهدافها ما مكانة الجزائر في الجامعة العربية عرّف الاتحاد المغاربي بيّن دور الجزائر ضمن الاتحاد المغاربي | الوثيقة 1.2.3 20.21 الوثيقة 1.2.3ص22 الوثيقة2ص22 الوثيقة4.5.6ص15 الوثيقة1.2ص18 الوثيقة3ص19 | مفهوم الاتحاد الإفريقي وأهدافه مفهوم النيباد تعريف الجامعة العربية ودور الجزائر فيها تعريف الاتحاد المغاربي دور الجزائر ضمن الاتحاد | هو تنظيم قاري ظهر في 25ماي2001 كوريث لمنظمة الوحدة الإفريقية بمؤسسات وأجهزة جديدة ك مالية –قضائية- تشريعية أهــدافه :- تحقيق الوحدة و التضامن الإفريقي على أسس جديدة – الالتزام بالمواثيق الدولية – تعزيز التعاون في كافة المجالات هي الصيغة الإنجليزية ( الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ) / هي مبادرة سياسيةتقدمت بها مصر سنة2001 تعتبر الجزائر عضوا أساسيا و فعالا في النيباد حيث ساهمت في تأسيسها و تساهم باسم إفريقيا في المنتديات الدولية ( الصين – اليابان- مجموعة الثمانية- الأمم المتحدة) هي منظمة عربية تأسست في 22/26 مارس 1945 من طرف مصر- سوريا – العراق-لبنان- السعودية- الأردن- اليمن . انضمت إليها باقي الدول بعد استقلالها - الأهداف :- توثيق الصلة بين الدول الأعضاء / تعاون الدول الأعضاء في جميع المجالات المكانة :- دعم حركات التحرر / تعزيز العمل المشترك دعم التعاون و الشراكة في كل المجالات تنظيم إقليمي يضم الدول المغاربية الخمس . تأسس رسميا في قمة مراكش في 17/02/1989 يهدف إلى :- تحقيق الأخوّة والسلم – التكامل – التقدم المساهمة في تأسيس الاتحاد و في صياغة ميثاقه المشاركة الفعالة للجزائر في نختلف الأجهزة / المساهمة في إرساء قواعد السلم . |
تقويم
مرحلي :- ما هي العراقيل التي مازالت تعيق مهام الاتحاد و كيف يمكن تفعيل نصوصه؟
الوحدة التعلمية الأولـى :-
الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي الوضعية الثالثة :- العـــلاقة بين السكان و التنمية ( في
الجزائر وإفريقيا و الو طن ع
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد العلاقة بين السكان و التنمية / الإشكــالية :- يــؤثر السكان في التنمية
سلبا و إيجابا كيف ذلك ؟
التعليمات | السندات | المفاهيم و الأنشطة | المنتوج الانتقائي |
بيّن واقع النمو الديمغرافي في الجزائر حدد أسباب التباين في النمو السكاني استخلص التركيبة السكانية بيّن توزيع السكان مع التعليل أبرز واقع السكان في إفريقيا و الوطن العربي عرّف التنمية استخلص عوامل و معيقات التنمية عرّف التنمية المستدامة | الوثيقة1.2ص24 الوثيقة5ص25 الوثيقة1.2.5ص24.25 الوثيقة4ص25 الوثيقة2ص24 نفس السندات الوثائق 1.2.3.4 ص28.29 | النمو الديمغرافي في الجزائر أسباب التباين تركيب السكان توزيع السكان السكان في الوطن العربي و إفريقيا تعريف التنمية عوامل و معيقات التنمية مفهوم التنمية المستدامة | مرّ هذا النمو بمرحلتين :-نمو سكاني سريع :-من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2% مرحلة التراجع 1.83% أسباب النمو السريع :- تحسن المستوى المعيشي – الزواج المبكر –تعويض خسائر حرب التحرير – نقص الوعي ( الأمية ) أسباب التراجع :-تراجع سن الزواج – البطالة –تنظيم النسل-المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية – قلة السكن .. من حيث الجنس :- ذكور 46% إناث :54% من حيث فئات العمر : شباب 56%- كهول 37% -شيوخ06% من حيث النشاط: القطاع الأول 16%- القطاع الثاني 22% القطاع الثالث 62 % الكثافة العامة :- 13ن كم2 / الكثافة الحقيقية :-المنطقة الساحلية 100 * 300 ن كم2 الهضاب العليا 10ن* 100ن كم2 /المنطقة الصحراوية 01 * 10 ن كم 2 تتحكم في هذا التوزيع عوامل طبيعية و اقتصادية و تاريخية في الوطن العربي :- عدد السكان 312م ن 2004 / ويتفاوت بين بلد و آخر / توزيع السكان : غير منتظم الكثافة العامة :-22.2 ن\كم2 يتركز معظم السكان في السواحل و السهول و حول الأنهار ( النيل- الدجلة والفرات ب :- في إفريقيا :- الكثافة العامة :-28ن\كم2 /توزيع غير منتظم – يتركز السكان حول السواحل و الأنهار و السهول. التنميــة :- هي عملية اقتصادية شاملة تهدف إلى تطوير مختلف القطاعات ( الصناعة والزراعة و الخدمات ) المقومات :- ملائمة الظروف الطبيعية ( المناخ – التساقط- وفرة الثروات الباطنية والسطحية وفرة الشروط البشرية (اليد العاملة المؤهلة - رؤوس الأموال –التكنولوجيا – التجهيز و الآلات ب- المعيقات :- الطبيعية :- الجفاف – التصحر – ضعف الموارد و الثروات الباطنية و السطحية .... الاقتصادية :- قلة رؤوس الأموال – ضعف أساليب و وسائل التنمية – المديونية – ضعف القاعدة الصناعية السياسية :- غياب الاستقرار السياسي – فساد أنظمة الحكم الاجتماعية : الانفجار الديموغرافي – ضعف الحس المدني هي التنمية التي تخلق الثروة باستمرار و تعمل على تطوير المستوى المعيشي و الحضاري للإنسان بمراعاة الحفاظ على البيئة |
تقويم
مرحلي :- كيف يمكن مواجهة مشكل سوء
التغذية في إفريقيا ؟